!-- Disable Copy and Paste--> شبكات الرى وتصميمها وادواتها حصريا" على موقع المهندس أسعد الفقى -->

Translate

شبكات الرى وتصميمها وادواتها حصريا" على موقع المهندس أسعد الفقى

بسم الله الرجمن الرحيم
اللهم صلى على سيدنا محمدا" وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا أبراهيم وعلى آل سيدنا أبراهيم وبارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا  كما باركت على سيدنا ابراهيم  وعلى آل سيدنا أبراهيم انك حميدا" مجيد  اللهم انا نسألك ان تجعل كل اعمالنا خالصة لوجهك الكريم وان تجعلها فى ميزان حسناتنا يوم القيامة وان لا تحرم زوار ةقراء مقالاتى من دعائى اللهم آمين
اما بعد
فهذا المقال   اردت ان اوضحة للزوار والقراء والمستثمرين ومن يعمل فى مجال شبكات الرى وطلاب العلم  لكى تتضح الامور للجميع وهذا المقال  تحت عنوان 
شبكات الرى   ومستلزماتها  بالشرح والتصوير والتحليل
ونقول وبالله التوفيق
انة لوجود وانشاء تصميم شبكة رى بالتنقيط فانة فى البداية وقبل اى شيء يجب توفير   محطة فلترة للمياة ايا" كان مصدر المياة وتختلف من مكان لاخر  حيث ان مياة نهر النيل يلزمها محطة متعددة المراحل اما المياة التى مصدرها آبار اعماق او ارتوازى فلها فلاتر من نوع اخر


وتقوم محطات الفلترة وكما هو واضح من اسمها بتنقية وفلترة المياة  حتى لا تؤثر على تصرف المية داخل النقاطات وايضا" لا يحدث انسداد لفلاتر التنقيط  ويكون مصدرها  غالبا فى اول مصدر الماء الذى يغذى شبكة الرى او عند مصدر الماء الرئيسي امام مخرج الماء من البئر الارتوازى ويجب عمل صيانه دورية كل اسبوعين على اكثر تقدير لمراقبة الفلاتر وتنظيفها من الشوائب والعوالق والرواسب  وتكون كما فى الشكل التالى

 وهناك انواع اخرى اقل تكلفه توضع امام  مخرج الماء فى ابار الاعماق مقل التالية 



 ومنها ما هو الشكل التالى


1-  تصميم الخطوط الرئيسيىة
وهى بالطبع من اسمها  الخط الرئيسي وهو الخط من مواسير الماء ذات الاقطار الاكبر والضغط الجوي الاعلى بحيت تكون او تقوم بتوفير وتوصيل الماء الى الخطوط الفرعية التى بدورها  بتوصيل الماء الى خراطيم الرى بالتنقيط  ويجب فى تصميم وتخطيط الخط الرئيسي  الاتى
1-  ان يكون فى خط مستقيم قدر الامكان مالم نجبر على ذلك بطبيعه حدود الارض وغيرها من الظروف  وذلك لمنع ولتفادى الفقد بالاحتكاك فى تصريف الماء اثناء مروره ولسهوله وصول الماء فى اقل وقت وبكميات جيدة  ويكون الحفر على اعماق لا تقل بأى حال من الاحوال عن 50سم كأقل عمق والى 120سم كأقصى عمق  وذلك لسهوله اجراء اى عمليات تقديل او صيانه مثل  اماكن السيارات والطرق وجرارات الحرث وعمليات الحرث والتقليب وباقى عمليات الميكنة الزراعية



2-  ان يكون الخط الرئيسي على ابعاد عمق مستوية من سطح التربة  اى اننا لا يجوز ولتنفيذ شبكة رى جيدة ان يتم الحفر للخط الرئيسي على عمق واحد بمعنى اننا طالما لدينا سطح التربة مستوى فيجب ان يكون الحفر فى اى مكان للخط الرئيسي ان كان على عمق 1 متر ان يكون فى كل مكان من الخط او من الحفر على نفس العمق ولا تختلف  الاعماق فلايصح ان نجد جزء محفور على عمق 50سم واخر 60سم وثالث 70سم وغيرها 1 متر  وانما يتم توحيد ذلك جيدا حتى لا يحدث مطبات عبارة عن ارتفاعات وانخفاضان فى الخط الرئيسي وذلك من شأنها تذبذب الضغوط  للماء داخل المواسير وبالتالى عدم انتظام  الضفط فى الخطوط الفرعية وخراطيم الري بالتنقيط وينعكس سلبا كل ماسبق على تصرف النقاطات وبالتالى على كمية الماء الواصل الى النباتات


3-  ان يتم عملية توصيل المواسير الخاصة بالخط الرئيسي باحكام مع بعضها لمنع التسريبات  فى باطن التربة او تحت سطح التربة وبالتالى عدم التمكن من ضغط الماء جيدا فى شبكة الرى
4-  ان يبتعد الخط الرئيسي لشبكة الرى عن اماكن التلف والكسر ومرور السيارات والطرق الرئيسية التى تحمل اوزانا" كبيرة تؤثر على كسر الخط فى باطن التربة
5-  ان يكون الخط الرئيسي ذو علامات واضحة على الطريق تبين  مكانه لتلاشي انشاء او اى اعمال بالقرب منه ان اعلى منه
2-  تصميم الخطوط الفرعية
3-   
الخطوط الفرعية فى الغالب هى التى تستقبل الماء الخاص بالرى من الخطوط الرئيسية عن طريق محابس او نقاصات او مساليب حسب المسمى من تدرج فى الاقطار او التحكم بالمحابس لتوزيع الماء اليها ومن ثم التوزيع ايضا" الى خراطيم الرى بالتنقيط من خلال محابس اقل قطرا"  ويجب ان تكون على عمق اقل قليلا" من  اعماق الخطوط الرئيسية



4-  تصميم خراطيم الرى بالتنقيط

وهذة هى المرحلة التى تحتك بالنباتات وتكون لصيقة بها وتؤثر وتتأثر بنمو النباتات  ويجب ان يتم توحيد نوع النقاطات على خراطيم الرى فليس من الصحيح ان يكون لدينا نقاط ذو فلتر  مضغوط او فلتر داخى ونقاط اخر  بدون فلتر على نفس الخرطوم لان ذلك يؤدى الى سوء التصرف وعدم انتظام التصرف وكفاءة شبكة الرى بالتنقيط

4-المحابس الرئيسية
وهذة المحابس فى الغالب يكون لها اشكال متعددة

منها ذو الجودة العالية ومنها الاقل جودة وتختلف فى اشكالها وخاماتها من مصنع لآخر ومن مصمم لآخر وحسب الحالة الاقتصادية لصاحب المشروع  لكن يجب عدم الاستهزاء بهذا الجزء اطلاقا" كونه مهم فى تصميم شبكة الرى  ويجب ان تكون من الحديد او الزهر حسب الموجود فى السوق ويفضل استخدام محابس ذات جودة عالية  مهما كان الفرق فى الاسعار   وتتراوح المحابس أقطارها حسب تصميم شبكة الرى ابتداء من محابس 10 بوصة الى محابس 8 بوصة ثم الى 6 بوصة  ثم الى 3 بوصة
وها هى اشكالها 

محبس طارة 6 بوصة ايطالى






محبس  4 بوصة  انجليزى  طارة ايضا"




  محبس  فراشة 6 بوصة صينى  



 محبس محلى  3 بوصة  فراشة   (علبال ماتفرج) ونصنع حاجة كويسة ) 



5-وضع المحابس الرئيسية من سطح التربة

من الافضل ان يكون المحبس الرئيسي فى مكان مرتفع بعض الشيء عن سطح التربة حتى لا يتعرض للكسر والتلف وايضا" لا يكون مرتفع اكثر من اللازم عن سطح التربة ايضا" لعدم تعرضة للتلف او الكسر او السرقة من عمال الخردة وخلافة
6-المحابس الفرعية

وهى المحابس التى تأخذ مياهها من الخطوط الرئيسية وتتحكم فى كمية المياة التى تدخل لكل خط فرعى
ويجب ايضا ان تصنع من الpvc وليس اى مادة اقل فى الجودة منها  وهى محابس اقطارها فى الغالب 2 بوصة منها ما هو كورى او صينى او ايطالى او صناعة محلية لها اسمها وسمعتها
6-  محابس آل 16 مم

وفى الغالب استخداماتها قلييله جدا تستخدم  فى التحكم فى الخطوط ذات اقطار 16 مم مثل خراطيم الرى بالتنقيط
** خامات توصيل المواسير ومجاميع التحكم

غالبا تستخدم لهذة العملية  ما يسمى باللصق ومنه انواع كثيرة ويطلق علية السباكين الغراء  ومنه نوعين  البارد والحار  ومنه صناعات كثيرة منها فى مصر  المحلى مثل لصق سيزر   ومنها الامريكى

** مجاميع التوصيل من الرئيسي الى الفرعى

وهى مجاميع يتم توصيلها وتركب على الخط الرئيسي لتوصيل الماء منها الى الخطوط الفرعية ويتم توصيلها بمحابس ذات اقطار من 4 بوصة الى 3 بوصة



**مجاميع التوصيل من الفرعي الى خراطيم الرى

وهى فى الغالب تكون عن حرف t او ما يطلق علية عمال وفنيون التركيب ( بومبة 3/2) تقوم بالتوصيل من مواسير اقطار 3 بوصة الى مواسير الفرعي 2 بوصة بواسطة هذاة القطعه




*** بدايات خراطيم الرى بالتنقيط

فى الغالب تخرج من فتحات فى خطوط المواسير الفرعية التى تغذى خراطيم الرى  وتكون شكلها كالتالى
*** فتحات  البدايات
يتم فتحها بشنيو ذو بنطة تخريم 16 مم كما بالشكل التالى

وصلات  الكيعان والمحابس
وهى فى الغالب مجموعه من الكيعات التى تصل الخطوط الرئيسية ببعضها فى حاله وجود زوايا او من زاوية الى اخرى او من محبس او مجموعة الى اخرى كما بالشكل التالى






**نهايات الخطوط وطبات الغسيل

وتكون فى الغالب يتم تركيبها فى نهاية الخطوط سواء الرئيسية او الفرعية وذلك لغسيل داخل الشبكة وتنظيفها من الشوائب التى قد تكون عالقة بها وايضا" تستخدم قبل ضغط الماء فى الشبكة اثناء عمل تجارب الضخ وتسليم العمل لصاحب العمل  وهى كما يلى بالاشكال التالية 
 * ** مجموعة اكسسورات  الوصلات والكيعان ونهايات الخطوط وخراطيم الرى بالتنقيط  وهى تتمثل فى الاشكال التالية







*




**المجموعة الاخيرة وهى اكسسوارات ال2 بوصة وهى الكوع  والدكر والمحبس ال2 بوصة  




  1. هل يلزمكم عمال لتصنيع الفلاتر

    ردحذف
  2. انا اعمل في تركيا رجاء الرد على تعليقي
    اعمل في تصنيع فلاتر المياه

    ردحذف
  3. لدينا محابس فراشة هندى
    للتةاصل 01030369620

    ردحذف

نشكرك ونتمنى المزيد
نرغب بالتعاون مع سيادتكم
جزاك الله خيرا
اتصل بنا على 01090855418

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا